top of page

دليلك لمضاعفة مبيعاتك بالتسويق عبر البريد الإلكتروني



للأسف الكثير من ذو الرؤوس المضلعة يجزمون أن التسويق عبر البريد الإلكتروني غير فعّال في المملكة العربية السعودية، هؤلاء الأشخاص يختبؤون تحت ظل "مو من ثقافتنا" وفي الحقيقة الأرقام كل يوم تخبرنا عكس ذلك، في الشهر الماضي حصلت من أحد المتاجر التي أديرها على 110 بيعات من التسويق عبر البريد الإلكتروني، أكثر من 5,800 دولار تعرف كم كانت التكلفة الشهرية للإشتراك؟ 319 دولار، يعني نتكلم على عائد على الإسثمار أكثر من 17 ضعف، وصاحبنا ذو الرأس المضلع يقول مُكلف!


نتائج التسويق عبر البريد الإلكتروني.

نتائع التسويق عبر البريد الإلكتروني

عموماً التسويق اليوم يتطلب من كل مسوّق إلكتروني تجربة كل الأنشطة والمنصات قبل الحكم.


وش هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

ببساطة هو عبارة عن قائمة من الأشخاص المهتمين في نشاطك التجاري أو في المحتوى اللي تقدمه لهم، المتاجر الإلكترونية أو العلامات التجارية بشكل عام تحاول تحفز عملائها على الإشتراك في القائمة لكي يصلون لهم مره أخرى بأقل تكلفة مُمكنة، الهدف من التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أولاً تحويل المُهتمين إلى عملاء لأول مره، ثانياً لرفع من نسبة العودة مره أخرى.


من حَسنات التسويق عبر البريد الإلكتروني هو الوصول إلى العميل، يعني أنت لما ترسل إيميل أنت تكون متأكد من وصولة بنسبة 96% على عكس مواقع التواصل الإجتماعي، وش رايك نسوي تجربة توضح لنا الموضوع أكثر؟


أدخل على حسابك في انستقرام الآن وشوف نسبة وصول آخر منشور لك، وشوف نسبة الوصول من عدد متابعينك، بالنسبة لي عدد الوصول هو 7,700 شخص، عدد متابيعن الحساب أكثر من 80 ألف، يعني نسبة الوصول هي أقل من 10% بس!


تذكر لما قلتلك نسبة الوصول هي 96% للإيميل؟ هذي دراسة توضح نسبة الوصول لكل منصة إلى الصندوق الرئيسي في البريد الالكتروني للعميل.


مثل مو شايفين أن نسبة 96% توصل رسائل البريد إلى الصندوق الرئيسي، اختصار للدراسات:


انسبة الوصول في انستقرام هي: أقل من 10%

نسبة الوصول عبر البريد الإلكتروني هي: 96%


مثال حي على التسويق عبر البريد الإلكتروني

معدل فتح الإيميلات عبر التسويق عبر البريد الإلكتروني

تم ارسال إيميل إلى 200 ألف شخص، أكثر من 25% فتحوا الإيميل وقرأو المحتوى! تخيّل! يعني أكثر من 50 ألف شخص! وصول خورافي للعملاء! وأكثر من 5,500 زيارة للموقع!


 

هل التسويق عبر البريد الإلكتروني فعّال في السعودية؟

كثير ما يتكرر هالسؤال وبإختصار أي نعم فعّال جداً، سواء كان نشاطك متجر إلكتروني أو محل تجاري أو حتى مطعم، يوجد العديد من الإستراتيجيات للإستفادة بشكل كبير من التسويق عبر البريد الإلكتروني، شوف كيف في جمهور نساعد في نمو العلامات التجارية بـ التسويق عبر البريد الإلكتروني.



كيف أبدأ التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

في البداية لازم تعرف أنت كيف بتستعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني، وايش هو نشاطك؟ هل هو متجر الكتروني؟ وإذا كان متجر الكتروني وش المنصة اللي أنت تستعملها؟ هل المتجر هو من متاجر زد وسلة؟ أوشوبيفاي؟ طرق كثيرة لإستعمال التسويق عبر البريد الإلكتروني وكل منصة تختلف طريقة استعمال التسويق عبر البريد الإلكتروني فيها عن المنصة الأخرى .. إلى حدٍ ما.


اختيار أداة تسويق عبر البريد الإلكتروني

يوجد الكثير من أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني، ولكن يجب اختيار أداة تناسب احتياجك، بالنسبة لي وكمسوق في عدة متاجر الكتروني، يهمني جداً جودة الوصول + سعر الأداة، جربت العديد من الأدوات مثل: Mailchimp و Klaviyo و Mailerlite و Mailjet و Convertkit .. أخذت فترات طويلة أجرب هالأدوات ولأكثر من متجر الكتروني، في النهاية استقريت على Convertkit لعدة أسباب، منها:


  • سهولة الإستخدام

الزين في Convertkit أن الواجهة سهلة جداً، ما يظهر لك إلا اللي تحتاجه بالضبط، اضافة على ذلك عملية ارسال البريد الإلكتروني وتخصيص العملاء تحت أكثر من تاق، هذه العمليات تأخذ الكثير من الوقت في الأدوات الأخرى.


  • خصائص كثيرة في نفس المنصة

رغم سهولة الأداة إلا أن الأداة تملك العديد من الخصائص، مثل العد التنازلي، فعّال جداً في العروض للمتاجر الإلكترونية.


  • ارسال عدد لا نهائي من الإيميلات

أغلب الأدوات يوجد لها حد أعلى لعدد البريد الإلكتروني المُرسل في الشهر، Convertkit يمكّنك من ارسال عدد لا نهائي من البريد الالكتروني في الشهر.


  • يمكّنك من ارسال بريد الكتروني من غير صور

طبعاً لا انصح أبداً بإرسال أي بريد الكتروني للعملاء من غير صور إذا كنت متجر الكتروني، ولكن بالنسبة لي أرسل ايميلات من غير صور في شركة تسويق الكتروني، عشان البريد الإلكرتوني يكون شخصي أكثر، على عكس المنصات الأخرى، لازم يكون عندك معرفة في البرمجة عشان ترسل بريد الكتروني من غير صور، نص فقط.


للي ما يعرف هالشخص، نيل باتال يُتبر من أفضل المسوقين الرقميين حول العالم خاصة في محركات البحث ومن الناحية التقنية، هو اللي عرّفني بـ Convertkit.


  • أعلى معدل وصول

كل أداة تسويق عبر البريد الإلكتروني تواجه بعض التحديات في وصول البريد الإلكتروني إلى العميل، الفرق بين الأداة السيئة والأداء الناجحة هو في معدل وصول البريد لإلكتروني، وهذي دراسة من EmailToolTester:

مثل ما نلاحظ، Convertkit يوّصل البريد الإلكتروني إلى صندوق البريد الرئيسي بنسبة 96% وهذا رقم قوي جداً.


خلاصة اختيار أداة مناسبة للتسويق عبر البريد الإلكتروني:

إذا كنت تملك متجر على سلة أو زد أو كنت بترسل إيميلات فقط من غير أشياء مُتقدمة (أتمتة) وما تحتاج إلى ربط تقني كامل أنصحك وبشدة في أداة Convertkit .. أمّا إذا كنت تملك متجر على Shopify | شوبيفاي أو على WooCommerce | ووكوميرس وكنت ترغب بإستعمال خصائص تسويقية متقدمة مثل الأتمتة وغيرها أنصحك في Mailchimp.




أفضل الممراسات

  • ركّز على العنوان، لازم يكون محفّز .. غامض.

  • خاطب العملاء بشكل شخصي، في العنوان أذكر اسم العميل .. بدل ما تستعمل كلمة "ترقبوا" استعمل "ترقب" (كأنك تكلم شخص واحد فقط).

  • استعمل صور مناسبة في البريد الإلكتروني لرفع من نسبة الضغط على الرابط.

  • حسّن وقلّل من حجم الصور.

  • اختبر .. اختبر .. اختبر، العنوان، الوقت، المحتوى.

  • قبل ارسال البريد الإلكتروني ارسلة على أداة MailTester لمعرفة كم نسبة البريد الإلكتروني من 10، يوضح لك مستوى الـ Spam في البريد الإلكتروني.

كل النقاط في أفضل الممارسات يُمكنك الإستفادة منها عبر منصة Convertkit بكل سهولة، مجّاني إلى 1000 عميل، وتجربة مجّانية لمدة 14 يوم إذا كانت القائمة أكبر من 1000 عميل .. جرب كونفيرت كِت الآن.



أشياء تجنب تسويها في التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • لا تشتري قائمة عملاء أبداً، قوة التسويق عبر البريد الإلكتروني تكمن في عملائك الفعليين.

  • لا تستعمل صور من غير ما تحسّن حجمها.

  • لا تستعمل أداة رخيصة في التسويق عبر البريد الإلكتروني.



في النهاية

التسويق عبر البريد الإلكتروني شيء لازم منه مهما كان نشاطك التجاري، متجر الكتروني أو مطعم، تستهدف الأفراد أو الشركات، ابدأ التسويق عبر البريد الإلكتروني اليوم.


bottom of page