top of page

دراسة حالة حول أنواع المحتوى في الحملات الإعلانية

بعد التحيّة، قبل أي موسم مهم لعملك التجاري وقبل بدء أي حملة إعلانية يجب عليك دراسة الحملات السابقة من ناحية الأداء .. اليوم وقبل موسم اليوم الوطني كان لازم أسوي هالدراسة وقلت اشاركه معك، التحليل هو لثلاث منتجات بتصنيفات مختلفة، وهي: منتج يحل مشكلة، منتج كمالي و منتج يوفر فلوس .. وبتكلم عنها بالتفصيل.


هالدراسة بتكلم فيها بكل شفافية، كم الإنفاق الإعلاني مع العوائد لتصنيفات المنتجات وكل نوع من أنواع المحتوى التالية، صورة، فيديو قصير، فيديو دعائي تسويقي .. وهذا هو الهدف من هالدراسة وهو معرفة أفضل أنواع المحتوى بناء على تصنيف المنتج.



خصائص وتصنيف المنتجات

منتج يحل مشكلة: المنتج هذا يحل مشكلة كبيرة تواجه النساء، المنتج سهل .. كلمتين ممكن توضح لك المنتج وايش المشكلة اللي يحلها.


منتج كمالي: هالمنتج مو ضرورة ولكن ممكن يسهل حياة العميل في أكثر من ناحية، المنتج واضح بس يحتاج إلى تفاصيل أكثر لذكرها وتوضيح مدى احتياج العميل له.


منتج يوفر فلوس: منتج تقني يُعتبر مثل الاستثمار، المنتج يحتاج إلى توضيح عن الميزة التنافسية اللي يملكها ضد المنافسين.



أنواع المحتوى

صورة: صور ثابتة للمنتج، صورة للمنتج + الرسالة التسويقية.


فيديو قصير: فيديو ما يتجازو 15 ثانية يتكلم عن كيفية استعمال المنتج، بعضها مضاف عليها تسجيل صوتي والبعض الآخر لا.


فيديو دعائي تسويقية: فيديوهات تتجاوز الـ 15 ثانية، يتم توضيح فيها كيفية عمل المنتج مع الشرح، وذكر كل تفاصيل المنتج من خصائص ومميزات.



الدراسة

بعد ما تعرفنا على محاور الدراسة مع تفاصيلها (إذا فيه شيء مو واضح لك تواصل معي على تويتر وبوضّح لك)، بستعرض لك الآن العوائد على الإنفاق الإعلاني لكل تصنيف منتج وكل نوع محتوى:


أنواع المحتوى في الحملات الإعلانية مقسمة بناء على تصانيف معينة لأكثر من منتج،، اهلدف من دراسة الحالة هذه هي معرفة أفضل نوع محتوى لكل تنصيف للمنتجات
العائد على الإنفاق الإعلاني لكل تصنيف بناء على أنواع المحتوى

مثل ما نلاحظ إن المنتج اللي يحل مشكلة وسهل التعريف عن كيفية حل المشكلة كان أفضل نوع محتوى هو الصور بعدها الفيديو القصير اللي يوضح كيفية حل المشكلة وبعدها الفيديو اللي يشرح المنتج بشكل دقيق .. ولكن عند تحليلنا للمنتج الكمالي اللي يحتاج إلى شرح بسيط عن كيفية الإستعمال وعن مدى احتياج العميل له نلاحظ أن النتائج مختلفة بشكل عكسي حرفياً عن المنتج السابق، أفضل نوع محتوى كان لهذا التصنيف هو الفيديو الدعائي اللي يشرح المنتج بشكل تفصيلي .. ولكن في المنتج اللي يوفر فلوس واللي كان نوعاً ما يحتاج إلى توضيح للعميل خاصة ضد المنافسين كان الفيديو القصير اللي يشرح كيفية عمل المنتج أو يشرح مزايا المنتج بشكل مختصر هو اللي حقق أفضل العوائد.


بيانات الصرف بالريال على كل تصنيف منتج وعلى نوع المحتوى

مجمل العوائد

فيديو دعائي

فيديو قصير

صورة

المنتج

​3.41

1,955

23,018

20,216

​يحل مشكلة

2.44

15,726

14,372

19,413

كمالي

1.82

3,407

2,324

​8,942

يوفر فلوس



الخلاصة

مثل ما نلاحظ أن أنواع المحتوى الناجح مختلف بناء على تصنيف المنتج، ولا يوجد نوع محتوى واحد هو الأفضل لكل تصنيف .. يجب عليك اختبار أنواع المحتوى جميعها لكل منتج، كتبت مقال قبل كذا عن اطلاق الحملات وتحسينها إذا مهتم اقرأها .. موفق.


Comments


bottom of page